منتدى طلاب جامعة سطيف

منتدى تعلمي تثقيفي يخص الطلاب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة:::فهل من مشارك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabia.elassad



عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

مُساهمةموضوع: حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة:::فهل من مشارك؟   الجمعة فبراير 19, 2016 9:22 pm


لااخفي اعجابي بدراستك القيمة وقد استفدت منك واستمتعت فلك جزيل الشكر .مع ذلك فانا لي ثلاث ملاحظات وانا اقرا لك لاول مرة لا تنقص من جهدك بل هن من قبيل(الاختلاف في الرأي لا يفسد ودا):
الاولي: في معرض حدييثك عن ظاهرة التناص كخاصية تطبع كتابات الشاعر قلت(وذلك ما عابه النّقاد في كتابات كثير من المبدعين الملتزمين) فهل الشاعر(محمد جربوعة) الامير غير ملتزم ؟يخيل لي واتك من حيث تريد اسباغ الاوصاف والنعوت فانت في وضع اشبه بحالة شوقي في (خدعوها بقولهم حسناء),
الثانية ان اخترت له لقب(الامير) من (الامارة) وليس (الرئيس) من (الرئاسة) فقد وفقت,وذلك لان الرئاسة اليوم تسند حتى الى من هوعلى الكرسي المتحرك واين ؟في بلد ينعت ويوصف ويسمى(بلد المليون شهيد) خلافا للامارة التي لانعرف عنها وعن من وسموا بها سوءا الا فيما ندر كـ(طه حسين) بشعوبيته ومكره وإن بمرادفها(عميد الادب العربي) من(العمادة) و(نجيب محفوظ)في جائزة نوبل كـ(إفادة) او(استفادة) يقال وانها لما يشبه (الرفادة).او (سلمان رشدي) في(ايات شيطانية)بحائط المبكى لما وفى وأوفى به للغرب من طقوس (عبادة)
من خربشاتي منذ 2003في اسباغ النعم والاستفادة من الحضوة واليانصيب:
مشعوذون فقط دعهم وما الفوا****ما ينفع الناس يبقى دائما قمما
هـــــم يكتبون لأن المال فرّحهم****لأن أيـــــدي خفاء تدفع الذمـما
الثالثة:ونبقى في التناص ومع مصطلح التناص نفسه فاسالك استاذي:هل ترى وان القران نص ولذلك تجيزلنفسك ان تطلق على الاخذ منه او استحضاره بما يرادف في النقد القديم(الاقتباس او التضمين) مصطلح التناص؟ان حداثة المصطلح ولمعانه لا يكفيان للاستخدام الخبط عشوائي او من غير روية وانتقاء وتخير للالفاظ..اللهم الا اذا كانت هناك حاجات في نفس يعقوب مثلا(حتى يقال حداثي اوملم بالمصطلحات...او....او.) من (الجذبة) وبين قوسين ايضا اخشى عليك من التصوف الزائد عن الحد .فـــ(الشيء إذا زاد عن الحد انقلب الى الضد)
حساسيتي بخصوص المصطلحات استاذي اليكم بها شعرا:
من(الحداثة) يا كم أحدثوا بدعا****الى( لسانية) لم تحلل العقـــــــــدا
وبشيء من الامتعاض وبالمثال يتضح الامر:
خشـــــــان يـــا أهلا بـكم ومضـا
عنــــــــدي ســؤال كان مفترضـــا:

مـاذا ترى في الــــــف مصطلــح:
كل تهـــــــاوى وانتهى عرضــا؟

نموذج من المداعبة اللغوية وفي المصطلحات/
على غير مــــا اعتادت الديكـــة
علت صيحة *الديك* ..هذا اللئيم
اللعب على المكشوف بواحة العرب بالقسم الادبي تحت عنوان/
على غير مــــا اعتادت الديكـــة
رابط آخر في الخدمة/
http://www.jwhr.net/forum/t15440.html
ممكن زيارة الفريق العامل*الديكي* هنا ايضا/
http://www.jwhr.net/forum/t17739.html
جئت ابتكــــــــارا إنما عبثــــــــــا
عـن الخليل يرتضـــــــى عوضــا

ليس البديـــل فــــــــي تجاوزنــــا
للذات ..مهما قيـل:هذا مضـــــــى

لا..لم نعد حقــــــــلا لتجربـــــــة
لا يدّعـــي إلاّ الــــــذي مــــرض

من لي برد منـــــــك يقنعنــــــــي
هل يا ترى وحدي الذي امتعضا؟
كما اعرفك اظنك تعرف الاسم ربيع سعداوي
كيف احوال: ملتقى العروض..؟
انت تعرف وانني فرضت رقابة على كذا منتدى..
دعني اسالك اللحظة/
لماذا تقديم الدروس هنا بواسطة الغير؟خدعة وتغرير من دون شك
لتمرير السياسة التدميرية؟تهربا من الفضائح وتسترا باسماء وهمية.
توقع المصيبة يخفف من صدمتها.
الفلسفة الغربية تقول/
أنا اشك اذن انا موجود

القراءة النقدية هذه بموقع اصوات الشمال تحت الرعاية السامية للشاعر رابح بلطرش وهذا رابط الاحالة اليها
http://www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&c=4&a=50565





https://mohamedjarboua.wordpress.com/2015/07/25/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9%D9%8A-%D9%84%D8%B5%D8%A8%D9%8A%D9%91%D9%8C-%D8%B4%D9%82%D9%8A%D9%91%D9%8D-%D8%B3%D9%8A%D8%B5%D8%A8%D8%AD/comment-page-1/#comment-28

الارسال الى موقع الشاعر


لاستاذ عبد الله لالي في الفايس بوك
https://www.facebook.com/llaliabdella

اقتباس :
مشكور أخي ربيع سعداوي على المتابعة والدّقّة في قراءة النّصوص وأنا سعيد بملاحظاتك .. ولا خلاف بيننا فيما ذهبت إليه .. وبالنّسبة للملاحظة الأولى فإنّ الأستاذ محمّد جربوعة هو أحد أعلام الشعراء الملتزمين ،وعبارتي التي علّقت عليها تؤكد ذلك ولا تنفيه ، ولا أدري كيف فهمت من عبارتي عكس ذلك ، وإنّما هو تميّز بالتناص التلقائي غير المصطنع أو المتكلّف البارد الذي عرف به بعض الأدباء الملتزمين، وعابه عليهم النّقاد .. وهذا أمر جليّ جدّا .. أمّا بالنّسبة لمصطلح التناص فأنا من أشدّ النّاس تجنّبا للمصطلحات الغربيّة في القراءات النقديّة ، لكن أحيانا هناك مصطلحات مقبولة ومستساغة ، لها دلالة قويّة يمكن توظيفها بلا حرج ، ومصطلح التناص يشمل الاقتباس والتضمين وإعادة النسج على المنوال نفسه ..وإذا وجد مصطلح عربيّ يغني عنه ويعطي الدّلالة ذاتها فنحن أولى النّاس بالأخذ به ..وأمّا الإحالات التي أشرت إليها فيسعدنا أن نطلع عليها ونستفيد منها
.

وهذا ما دي عليه بعد الرد السريع والبسيط على صفحته

( فقه اللغه) المقابل لـ(علم اللغة واللسانيات..و.و.) الا ترى فيه قداسة وهيبة ما مثلا..هو في نظري مصطلح يفي بمرادفاته الحديثة وزيادة هو يجعلنا ونحن نتعامل مع اللغة نتعامل معها باحترام اوما يشبه القداسة لا كمن يتعامل مع اللسان مجرد مادة او موضوع لعلم من العلوم... بمجرد المصطلح(فقه اللغة) نتعامل مع اللغة وندخل بها وعليها ومنها واليها من محرابها ..وديسيسور في المبدأ(دراسة اللغة في ذاتها ولذاتها) قد يكون حقا يراد من ورائه باطل...ولنقس عليه مبدا او نظرية( الفن للفن)...

ومثله التناص اذا قورن بالاقتباس...التناص يوحي بالتساوي والكفؤية بين النص والآية الكريمة محل (الاقتباس) ولا اقول التناص..وعلى خلاف ذلك الاقتباس فهو يحافظ على سمو الآية مقارنة مع النص الشعري عند اخينا محمد او غيره...لنتعامل بمصطلحاتنا فهي تغنينا عن المصطلحات الحديثة...بل ما من مصطلح الا وله جذور عندنا وزيادة بظلال وايحاءات غير جافة ولا هي محكومة بماديات العصر ....ان ازمتنا ازمة مصطلحات..الغرب خلط لنا النابل بالحابل ونحن لانبهارنا وقعنا في كذا فخ....نتائجه دمار للذات العربية نعيشه اليوم...خصومات هامشية بسبب تعدد المصطلحات وكثرتها ووحدة الموضوع او الشيء.
ببساطة المصطلحات الحديثة مادية جافة لا روح فيها ولا ظلال او ايحاءات/

(ومصطلح التناص يشمل الاقتباس والتضمين) بتعبيركم يعني ان التناص بمثابة الكل والاقتباس والتضمين اجزاء...لنتحرر من عقدة النقص التي هي عندنا..ولنخرج من (طريق عرب طريق فرنسيس)او( نمال عرب نمال فرنسيس) والتعابير التي تحمل في طياتها احتقارنا لانفسنا من حيث لا ندري...الكلمات تعدي والاجيال تخلقها الكلمات ايجابا او سلبا...فلنحسن استخدام اللغة...والحرب اليوم لغوية اكثر منها بوسائل الدمار المادية.

تمتلك اسلوب نقدي من السهل الممتنع ...ربنا لا يحرمنا منك استاذي...انصح نفسي وغيري فقط ان نبتعد نسبيا عن الحماس او الاندفاع في ابداء وجهات النظر النقدية...ولا احد يملك الحقيقة...انت رائع ثم صدقني انت عندي اكثر روعة
انطباع شخصي وليس تقييما لك....
انا لست ابحث عن شهرة******ولست باحسن من احد

صباح الخير استاذي

صباح النور أخي ربيع
كيف الحال ..؟

بخير والحمدلله...خاصة وانا التقي بمن في مثل قامتك النقدية..انت شاعر ناقد مجرد انطباع شخصي دائما..حفظك الله وادامك في خدمة الشعر والشعراء والادب والجزائر عموما
حيزية الاخ الشاعر تهمني...اريد ان اطلع عليها


تقصدكتاب حيزيّة ؟

من قراءتي لك فهمت ان للاخ الشاعر حيزية اخرة سيناريو جاهز...اتمنى ان اطلع عليها


لا ، هو الكتاب نفسه .. أراه يصلح أن يكون سيناربو .. وهو من ثلاثين حلقة نشرها في الفايس بوك من قبل ..

هذا الدكتور موضوعي ويستحق التقدير...http://www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&a=50524



رابط يحيل الى الكتاب او النشر في الفايس بوك...


وكان استاذي الاسبق اليوم...سبقني الى الاجر

السّلام عليكم تحيّة طيّبة ..

وعليكم السلام استاذي
ورحمة الله وبركاتهة بشوية زيادة من تعاليم ديننا القويم
اتصفح اللحظة الصفحة https://www.facebook.com/pdfkutub
تحميل وقراءة كتب أونلاين
صفحة متخصصة لتحميل كتب pdf وقراءتها أونلاين، كتب فى شتى المجالات مجاناً www.kutubpdf.net www.booksstream.com

نعم الأستاذ بومدين جلاليرجل محترم وكتاباته في القمّة تابعت بعضها من قبل ..


الامة لا تجتمع على ضلال...نتمنى ان نكون انا وانت واخرين سفراء ..الحمد لله انني احسنت ووفقت في الشهادة للرجل وهو غائب وفي غير مجلسنا..نريد نقد يقوم على مثل هذه الارضية
الزبد يذهب جفاء و(ما ينفع الناس يبقى دائما قمما) من خربشاتي

صدقت وأصبت أعاننا الله على خدمة دينه وأمته بالكلمة الطيّبة الصّادقة ..

يارب واعرف كيفية تحميله...http://books-cloud.com/book/2886/%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%8A-%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%B5.html
تحميل كتاب تحليل الخطاب الشعري - إستراتيجية التناص pdf مجانا ل محمد مفتاح | مكتبة الكتب
تحميل كتاب تحليل الخطاب الشعري - إستراتيجية التناص pdf مجانا ل محمد مفتاح بروابط مباشرة | مكتبة الكتب
books-cloud.com

مشكور جدا على هذه الهدايا الثمينة ..

والثمن عند الله وازعم اخلاص النية.. نقل (http://philobouzariah.ahlamontada.com/t168-topic) الى حيث هذه الكنوز والكتب
حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة:::فهل من مشارك؟
ثلاث ملاحظات حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة) مُساهمة من طرف سعداوي ربيع أمس في 12:55 pm لااخفي اعجابي بدراستك القيمة وقد استفدت منك واستمتعت فلك ج
philobouzariah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rabia.elassad



عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة:::فهل من مشارك؟   الجمعة فبراير 19, 2016 9:28 pm

اعجاب من الدكتور https://www.facebook.com/tarek.thabet.50

بخصوص http://difaf.forumactif.org/t4899-topic#7893


وهذا ردي عليه
اقتباس :
عاش من سمع صوتك..وان كان الرسالة التي اردت تمريرها حديث عن بوبرويطة الامارة والرئاسة والعمادة وجوائز نوبل...حتى نخرج من تقديس الاشخاص .
النسق الايقاعي عند معاشي انا اتصفحه..بين الحين والاخر

بعلبة الدردشة منحسابي الجديد
https://www.facebook.com/profile.php?id=100011312050769
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حول(قراءة في ديوان ( وعيناها..) لمحمد جربوعة:::فهل من مشارك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب جامعة سطيف :: السنة ثانية بيولوجي :: microbiologie-
انتقل الى: